.
الثلاثاء, 14 شباط/فبراير 2017 11:58

خالد فهمي أمام لجنة الزراعة بمجلس النواب البحيرات تمنع تغول مياه البحر على الدلتا.. لذلك طالبنا بإيقاف أعمال الردم في بحيرة المنزلة

قال  خالد فهمي وزير البيئة ان البحيرات المصرية الطبيعية هى مجموعة البحيرات الشمالية التي توجد في حوض البحر المتوسط ويبلغ عددها 5 بحيرات (البردويل– المنزلة– البرلس- إدكو– مريوط ) الي جانب بحيرتي (التمساح - المرّه الكبرى والصغرى) في مدن قناة السويس (السويس والإسماعيلية) وبحيرتي قارون والريان في (محافظة الفيوم)

 

بالاضافة الي بحيرة صناعية وتعرف ببحيرة ناصر.. جاء ذلك خلال انعقاد لجنة الزراعة امس.. ردا عن مجموعة من طلبات الاحاطة المقدمة من اعضاء اللجنة حول التلوث في البحيرات المصرية وخاصة بحيرة المنزلة التي تضاءلت مساحتها من 750 الف فدان.. الي 100 الف فدان فقط.. بعد ردم المسطح المائي والقضاء على الثروة السمكية به.

 

وفي هذا الصدد اكد خالد فهمي ان للبحيرات المصرية أهمية اقتصادية كبرى كونها تعتبر موطن ثري ومليء بالتنوع البيولوجي كما أنها مصدر هام للثروة السمكية حيث يبلغ إنتاجها من الأسماك أكثر من 77 % من إجمالي الإنتاج السمكي في مصر.. إلا أن هذه البحيرات تتعرض في الوقت الراهن لعدة مخاطر علي رأسها :- .

 

التعديات من خلال التجفيف وردم مساحات كبيرة من البحيرات لأغراض النمو العمراني والتوسع الزراعي و التلوث الناتج من مصادر الصرف المختلفة ( صحي – زراعي – صناعي ) انتشار البوص وورد النيل والذي يغطى مساحات كبيرة من البحيرات وكذا إطماء البواغيز وانسدادها و الاستزراع السمكي مضيفا ان الوزارة قامت بتنفيذ برنامج دورى لرصد نوعيه المياه والرواسب بال (9) بحيرات بهدف الوقوف على الحالة البيئية لكل بحيرة وتحديث البيانات واتاحتها لمتخذ القرار لإتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين الوضع البيئي لها.

 

كما ساعدنا في توفيق أوضاع عدد 31 منشأة (من إجمالي 61 منشأة) مما ساهم في تخفيض أحمال التلوث الناتج عن تلك المنشآت بنسبة 51,5%. وسوف يتم تقديم الدعم المالي بمبلغ 35 مليون جنيه لعدد ( 3 ) منشآت صناعية تابعة لشركات القطاع العام (شركة الدقهلية للغزل والنسيج , شركة مصر للزيوت والصابون, شركة قهـا للأغذية المحفوظـة)، ومن المنتظر ان يساهم ذلك في خفض الأحمال العضوية على بحيرة المنزلة بمعدل 91 طن /عام .

 

 كما قام جهاز شئون البيئة بتنفيذ مشروع ريادي بتكلفة 40 مليون جنيه لخفض أحمال التلوث العضوي الناتج عن الصرف الصحي على بحيرة مريوط مما يساهم في خفض 4.38 طن/عام من الحمل العضوي على البحيرة. لافتا الي دعم الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بعدد 2 حفار برمائي لازالة الحشائش والبوص من البحيرات. وكذا تقديم الدعم المالي (900 ألف يورو) والفني لإنشاء مصنع الفاكيوم بشركة أميسال والذي يهدف إلى استخراج الأملاح من مياه بحيرة قارون مما يحافظ على الحياة المائية بالبحيرة، مضيفا انه قد قامت الوزارة بالعرض علي اللجنة الوزارية للخدمات بالوضع البيئي للمصانع بالمنطقة الصناعية بجنوب بورسعيد والذي ينتهي سيبها النهائي علي بحيرة المنزلة, وفي هذا الصدد قررت اللجنة تكليف محافظة بورسعيد باستكمال التفاوض مع احدي الشركات المتخصصة لإنشاء وتشغيل محطة مركزية مجمعة لمعالجة الصرف الصحي والصناعي وتقديم هذه الخدمة للمصانع بمقابل مادي. على مساحة 5 أفدنة بجنوب الرسوة، بتكلفة 350 مليون جنيه، وذلك تحت إشراف وزارة الإسكان، ووفقا للضوابط والاشتراطات والمعايير البيئية، مع ضرورة إعادة استخدام المياه مرة أخرى. . وبتاريخ 2/2/ 2017 قام الجهاز بمعاينة أعمال الردم التي تتم ببحيرة المنزلة ، حيث تبين :- وجود أعمال ردم بطريقة عشوائية داخل المسطح المائي لبحيرة المنزلة ومسافة 200 م حرم البحيرة وشاطئ البحر المتوسط تقوم بها عدة شركات، بواسطة ( لوادر وحفارات وسيارات نقل نواتج حفر تابعة للشركات ) . . وفي هذا الصدد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية، كما تم العرض علي مجلس الوزراء، ..واعداد التقارير التي توضح خطورة ردم البحيرات، حيث ان البحيرات تمنع تغول مياه البحر علي الدلتا ووجودها ضرورة بيئية.

قراءة 2723 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 14 شباط/فبراير 2017 18:16

مجتمع.

الفيديوهات


Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/fep1428/public_html/modules/mod_media_item/helper.php on line 29

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/fep1428/public_html/modules/mod_media_item/helper.php on line 52

نافذة الصحافة

كاريكاتير