.
السبت, 02 كانون2/يناير 2016 18:25

"تلك القرى".. رواية الهم العربي في أحضان الأنهار المنحسرة

غلاف الرواية غلاف الرواية

بثلاث رؤى مختلفة وتقديم محفز ناقش أتيليه القاهرة مؤخرا رواية "تلك القرى" الصادرة عن دار ابن رشد للكاتب أحمد سراج، عبر ندوة حضرها جمهور كبير.

وطرح الشاعر علي عطا، مدير الندوة، عددا، من التساؤلات حول النزوع الرمزي والشعري في هذا العمل الذي صدرت منه طبعتان بينهما اختلافات طفيفة أجراها أحمد سراج بنفسه تجاوبا مع مناقشات تناولت الطبعة الأولى الصادرة عن دار "سما" عام 2014.

وجاءت السيرة الهلالية وعلاقتها بالرواية مدخلا رئيسا لمداخلة الإكاديمي خالد أبو الليل، أستاذ النقد بجامعة القاهرة، ووازى بين أحداث النصين وشخوصهما ومصائرهم ، فيما ركز الشاعر والباحث مسعود شومان على هم النهر ومجتمعاته وتحولاتهم، أما الأكاديمي حسين حمودة، أستاذ النقد بجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية، فقد تعامل مع الرواية من مداخل خمسة منها؛ التصادي مع السيرة الهلالية، وزمن النص ولغته وتحولات العالم، بادئا بجملته: هذه رواية جميلة، ومنهيا بها.

واللافت هو الحضور الكثيف والمتنوع رغم الأجواء الباردة، كما كان تركيز مداخلات الجمهور على مسألة اهتمام النص بمصر باعتبارها العالم، أو بتعبير القاص أسامة ريان : هذه رواية مصرية، فيما ذكر الشاعر الكبير سمير عبدالباقي أنه قرأ الرواية مرتين، وسيعود لقراءتها للمرة الثالثة.

الرواية تدور أحداثها بين العراق ومصر في زمن هجرة العمالة المصرية الذي بلغ أوجه في تسعينيات القرن العشرين، ثم عودة هؤلاء العمال التي امتدت حتى العقد الأول من القرن الجاري".

أحمد سراج؛ شاعر مسرحي وسارد مصري، صدر له : ديوان "الحكم للميدان"، ورواية "تلك القرى"، ومسرح "زمن الحصار، القرار، فصول السنة المصرية، القلعة والعصفور"، وله تحت الطبع كتاب بعنوان "أدب المصريين – شهادات ورؤى"، ومسرح "زاد – السيف الأعمى".
 

قراءة 3759 مرات

مجتمع.

الفيديوهات


Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/fep1428/public_html/modules/mod_media_item/helper.php on line 29

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/fep1428/public_html/modules/mod_media_item/helper.php on line 52

نافذة الصحافة

كاريكاتير