.
الإثنين, 04 كانون2/يناير 2016 15:32

100 غنوة فى "كل العواطف" لـ"مؤمن المحمدى"

غلاف الكتاب غلاف الكتاب

صدر عن دار بتانة للنشر كتاب "كل العواطف" للكاتب الصحفي مؤمن المحمدي والذي يروي من خلاله وبأسلوبه الخاص تاريخ وأسرار كتابة وتلحين وغناء 100 أغنية ارتبط بها المصريون والعرب على مدار أكثر من 100 عام.

الكتاب هو الإصدار الأول لدار بتانة التي أسسها القاص والناشر د.عاطف عبيد مؤسس موقع بتانة الثقافي الذي يوزع على مستخدميه كتبا مجانية بعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة الثقافية.
وقد أكد الناشر عاطف عبيد أن الدار سعت لأن تكون باكورة إنتاجها تحمل اسم المحمدي الذي عرفه الجمهور محققا ومؤرخا على أكثر من مستوى، تاريخي وسينمائي وغنائي، واعتبر عبيد "كل العواطف" تجربة غير مسبوقة فيما يتعلق بتوثيق الغناء المصري والعربي الذي تعرض لظلم كبير في هذا الإتجاه بالمقارنة بأنواع أخرى من الفنون.
من جانبه، قال مؤمن المحمدي إن "كل العواطف" تجربة استمتع بها هو شخصيا وسعى لأن يوفر من خلالها معلومات متكاملة عن الأغاني موضوع الكتاب، مشيرا إلى أن الكتاب ليس توثيقا للأغنيات فقط لكن لما كان يجري حولها من أحداث أيضا فلم يعد من الممكن فصل التاريخ الفني عن التاريخ بشكل عام.
من أبرز الأسماء التي يتناولها الكتاب، عبده الحامولي، سيد درويش، أم كلثوم، فيروز، عبد الحليم حافظ، محمد رشدي، سعاد حسني، عبد المنعم مدبولي، أحمد عدوية، وصولا إلى عمرو دياب ومحمد فؤاد والعديد من المطربين الشعبيين كشعبان عبد الرحيم وسعيد الهوا ومطربي المهرجانات أوكا وأورتيجا.
كما يتميز الكتاب برصد تاريخ أغنيات من الفولكور، وأخرى ارتبط بها المصريون عبر الإذاعة دون أن يعرفوا من هم صناعها، من بين هذه الأغاني "قولوا لعين الشمس متحماشي"، و"سالمة يا سلامة"، و "مصطفى يا مصطفى"، و"عواد باع أرضه".
 

قراءة 4672 مرات