.
السبت, 18 آذار/مارس 2017 15:45

ياسين عبد الصبور يوضح تفاصيل زيارة وفد لجنة "الثقافة والإعلام" لأثار النوبة

قال النائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان أن وفد لجنة الثقافة والإعلام والمتواجد في أسوان فى ضوء موضوع طلب الإحاطة المقدم منه، بشأن الإهمال الذى تعانى منه آثار النوبة والمتمثلة فى معابد "أبو سمبل" و"عمدا" و"السبوع" و"كلابشة" و"قصر ابريم"،

مما أدى إلى تشوه معظم الرسومات بها، بالإضافة إلى عدم وجود حراسة عليها مما يعرضها للسرقة، في زيارة حاليا للقرية النوبية، ويرافقهم اللواء هاني عبد المقصود سكرتير مساعد المحافظ، لافتا إلى أنه سيتم عقد لقاء مع المحافظ مساء اليوم.

يشارك فى الزيارة عدد من نواب لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، منهم تامرعبد القادر، ونادر مصطفى، ويوسف القعيد، ونشوى الديب، يرافقهم النائب ياسين عبد الصبور.

وفي نفس السياق أوضح عبد الصبور أنه رافق وفد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان  خلال زيارته التفقدية في منطقة آثار النوبة أمس "الجمعة"، للوقوف الميداني  علي الإهمال فى أثار النوبة  وردم أجزاء منها، طبقا لطلب الإحاطة المقدم منه بخصوص الآثار والمقاصد السياحية المهملة.

 

ورافق اللجنة أيضا خلال جولتها في جولتها بمنطقة عمدا والسبوع السكرتير العام لمحافظة أسوان الدكتور أيمن مختار، ومدير المعابد الصخرية بعمدا والسبوع الأثرى أحمد حسن.

 

من ناحيته قال الأثرى أحمد حسن إن منطقة معابد السبوع بها ثلاثة معابد وهي معبد وادى السبوع، ومعبد الدكة، ومعبد المحرقة، ومنطقة عمدا الأثرية تضم معبد الدر ومقبرة بنوت ومعبد عمدا الذي يعد من أهم معابد الموقع، وهو أحد المعابد الستة التي بناها الملك رمسيس الثانى في منطقة النوبة وهو من المعابد الصخرية والتي تم نقلها داخل أحد جبال النوبة.

 

وأضاف أن اللجنة جاءت بعد تقديم طلب إحاطة من النائب ياسين عبد الصبور حيث أن أعضاء البرلمان رصدوا المشكلات التي تعانى منها تلك المنطقة الأثرية والتي من أبرزها الطرق غير الممهدة والتي تشكل صعوبة في الوصول إليها بالنسبة للسائحين أو العاملين في الآثار بسبب عدم صيانتها الدورية، مع عدم وجود نقاط أمنية في تلك المناطق.

 

كما نظم الوفد البرلماني زيارة ميدانية لقصر الثقافة بالمحافظة، واستمعوا إلى محمد إدريس وكيل وزارة الثقافة فى أسوان، لشرح عدد من الأنشطة الثقافية فى المحافظة.

 

وأضاف عبد الصبور أن الوفد لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، عقد جلسة حوار مع أعضاء قصر ثقافة أسوان مساء الخميس ، ومسئولى صندق إنقاذ آثار النوبة، بحضور سكرتير عام المحافظة.

حيث أوضح أحمد حسن عبد الماجد، مدير إدارة المعابد بصندوق إنقاذ آثار النوبة، بمحافظة أسوان، إن آثار النوبة تعانى من إهمال شديد منذ أواخر التسعينات، ولا أحد من الدولة يتدخل لإنقاذها من هذا الإهمال، الذى يمتد من خزان أسوان وحتى الحدود المصرية السودانية.

من جانبه قال النائب ياسين عبد الصبور أن الدولة لديها نية كاملة للنهوض بالثقافة وحماية الآثار النوبية والمصرية بشكل عام إلا أن الأوضاع المالية والموازنات تؤثر على تطبيق هذه الرؤية، مؤكدا على أن النواب يعملون على على تطبيق هذه الرؤية بمساندته الدولة المصرية.

 

وأكد عبد الصبور، على أن اللجنة استمعت لجميع الشكاوى وستعمل على وضع توصيات فى تقريرها النهائى عن الزيارة لوضع رؤى نحو حلها، وعلى رأسها أزمة صندوق إنقاذ آثار النوبة المتواجد بالقاهرة.

قراءة 434 مرات

مجتمع.

الفيديوهات


Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/fep1428/public_html/modules/mod_media_item/helper.php on line 29

Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/fep1428/public_html/modules/mod_media_item/helper.php on line 52

نافذة الصحافة